موضوع هذه الصفحة متعلق بلسانيات المدونات Corpus Linguistics ، التي استرعت اهتمام اللغويين الغربيين قبل بضعة عقود ، مما أحدث تغييرا منهجيا في دراسة اللغة في كثير من جوانبها ، فأصبحت أساسا لمادة البحث اللغوي الحديث، وهذا التطور ولدّ أنواعا من المدونات اللغوية المختلفة البناء و الأغراض، ومنها مدونات المتعلمين Learner Corpora، ولمكانتها استثمرت للبحث في إكساب وتعليم اللغة ، ودراسة التطور اللغوي للمتعلمين، وتحليل الأخطاء بمساعدة الحاسوب، كما أستفيد منها في معالجة اللغة الطبيعية للناطقين بها أو بغيرها، وفي التحليل التقابلي للغة، وتصميم المواد التعليمية، و تأليف المعاجم ، ووضع منهجيات ونظريات عليها وغيرها من المجالات …. . فالاستعانة بها أمر ضروري للرقي بلغتنا العربية. وعليه نصبو من خلال الصفحة إلى جمع أبرز الأبحاث والدراسات والآراء التي تناولت قضايا صناعة المدونات اللغوية الخاصة بالمتعلمين والمنحصرة في مدونات اللغة العربية اعتمادا على إنجازات بعض الباحثين المختصين في البلدان العربية ، سعيا إلى الربط بين بعض التجارب والنتائج الفردية والجماعية للاستفادة منها، من قبل بعض الباحثين والمؤلفين والطلاب، وأصحاب دور النشر، وصناع المعاجم ومعلمين وأساتذة لكافة أطوار التعليم العام والجامعي ، ولذا ندعوهم جميعا إلى فتح باب النقاش لهذا الموضوع انطلاقا من تجاربهم وخبراتهم و تساؤلاتهم، للمشاركة بالإثراء العلمي . وبعد اطلاعنا على مجموعة من مصادر الموضوع نخرج بإشكالية نرسمها لهذه الصفحة، ونود الإجابة عنها : ماهي الصعوبات التي يواجهها الباحثون في محور المنهجيات والتحليل لصناعة هذه المدونات ؟. وكيف يتم استثمار مدونات المتعلمين للعربية في مجالات علمية أوسع و الاستفادة من تجارب المدونات الغربية ؟ .
الكلمات المفتاحية : أنواع مدونات المتعلمين– معالجة مصادرها – منهج التدوين و البحث والتحليل– تقنيات التعامل مع المدونات-استثمار مدونات المتعلمين .
قضايا بناء مدونات المتعلمين
تتشكل مدونات المتعلمين من نصوص لغوية منطوقة ومكتوبة مخزنة حاسوبيا ، تجمع وفق معايير تصميم واضحة، ويتم وسم هذه النصوص بطريقة معيارية ، مع توثيق أصلها أو مصدر الحصول عليها، تبرز بيانات واقعية للغة الأم أو اللغة الثانية ، تكون خاضعة للبحث...