نسعى من خلال هذه الصفحة الموضوعاتية إلى طرق المواضيع التي تعنى بتعليم اللغة العربيّة في المدرسة الجزائرية سواء في مرحلة التعليم الابتدائي أو المتوسط أو الثاّنوي، وذلك بالدراسة والتحليل في حدود ما اطّلعنا عليه، ومن ذلك دراسة المناهج التربوية والوثائق المرافقة لها، المقاربات والطرائق التعليمية (المقاربة النصيّة)، تحليل المحتويات المتضمّنة في الكتب المدرسية، القيم التربوية المستهدفة خلال سنة دراسيّة معيّنة، تعليميّة الأنشطة التربويّة: تعليم النحو، تعليم النصوص، الأنماط النصيّة المستهدفة، القراءة والتلقي، الإنتاج الكتابي وغيرها من المواضيع التربويّة التي نأمل أن تساهم في إثراء هذا المجال.
الموارد
– حسن شحاتة وآخرون، المناهج الأسس، المكونات، التنظيمات، التطوير، دار الفكر ناشرون موزعون، عمان/الأردن، ط1، 2004
رابط المورد
– بن تريدي بدر الدين، قاموس التربية الحديث، منشورات المجلس الأعلى للغة العربية، الجزائر، 2010.
رابط المورد
معايير انتقاء المحتويات التعلّميّة
إن اختيار المحتويات التعليمية في المناهج ومن ثم الكتب المدرسية، يلعب دورا هاما في هندسة التعليم والسير الحسن للعملية التعليمية /التعلميّة، إذ هو ليس فعلا اعتباطيا ولا يتّسمبالعشوائية، بل يخضع لمعايير معيّنة، ولهذا اهتمّت المنظومات...