الذخيرة العربية
بنك النصوص المحوسبة
يدعوكم للمساهـــمة فيه
Image non disponible
Slider

قضايا بناء مدونات المتعلمين

تتشكل مدونات المتعلمين من نصوص لغوية منطوقة ومكتوبة مخزنة حاسوبيا ، تجمع وفق معايير تصميم واضحة، ويتم وسم هذه النصوص بطريقة معيارية ، مع توثيق أصلها أو مصدر الحصول عليها، تبرز بيانات واقعية للغة الأم أو اللغة الثانية ، تكون خاضعة للبحث والتحليل بطريقة آلية، ولغرض محدد تستثمر في مجالات التعليم ، والغاية من هذا الموضوع هي العناية بمدونات اللغة العربية ضعيف بالنسبة لنصيب اللغة الأجنبية كالانجليزية التي تحظى بالعناية بحثا وتحليلا، وهذه المدونات تطرح مجموعة من القضايا تحمل كل منها قضايا أخرى، ونشرع بقضايا البناء التي تصب في البحث لجمع المدونات ملتمسين معالجتها في الصفحة وهي :
قضية التضييق لحيز المصادر.
قضية تسهيل صعوبة البحث.
1-قضية التضييق لحيز المصادر: فحسب مصادر اطلاعنا نجد أنّ مدونات المتعلمين قد بقيت محصورة في الجانب المكتوب لنصوص مادة التعبير الكتابي فقط ، وفي الجانب المنطوق لنصوص منقولة تشكلها المشافهة الطبيعية على الأقل، ويعتبر الاكتفاء بذلك نطاق ضيق ومحدود في كلا الجانبين ، فلم هذا الحصر ؟ بل هذا يستدعي توسيعه بإضافة معالجة نصوص مسموعة ومقروءة من طرف المتعلمين .
2-قضية تسهيل صعوبة البحث للغة المتعلمين :وتعالج أمرين كالآتي:
– تسهيل البحث التعاقبي للمدونات فكما نعلم أن محتواها يتصف بالاستعمال الآني و التعاقبي للغة المتعلمين ، لكن لوحظ أنّ الباحثين قد تعثروا في هذا الأخير لصعوبة متابعة عينة محددة من متعلمي اللغة لمدة أشهر أو بضع سنوات ، واكتفوا ببناء المدونة على الاستعمال الآني للغة ، رغم ما للنوع التعاقبي من إفادة في تحليل تطور الواقع اللغوي للمتعلمين من الكشف للأخطاء اللغوية ومن اكتساب مفردات و عبارات جديدة ، وقياس مستوى الكفاية اللغوية وغيرها من الفوائد، فهل القضية ترجع إلى فوضى في وضع خطط لا تتبع منهجا علميا واضحا قائما على تقنيات حاسوبية تسهل العملية البحثية تسمح بمقارنة الاستعمالين بشكل متواز ، أم إلى أمر آخر؟.
-تسهيل البحث في الجانب الصوتي أو المنطوق : فالملاحظ أنّ مدونات المتعلمين ركزت على المحتوى المكتوب على حساب المصدر المنطوق لعيوب في اللغة المحكية منها كثرة التكرار والحذف، والمشكلة تظهر في صعوبة عملية جمع المواد الصوتية المسجّلة ونقلها إلى الحاسوب، وهذا ما يسبب التفاوت في البحث والتحليل بين الجانبين، فهذه المشكلة أ. ترجع إلى دراسة تقوم على تصميم تقني لاستيعاب المنطوق أم إلى إعداد مخطط محكم لمحتوى المنطوق (الاستبانات والاختبارات)؟ .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصلوا معنا عبر