الذخيرة العربية
بنك النصوص المحوسبة
يدعوكم للمساهـــمة فيه
Image non disponible
Slider

ورشة عمل في مجال العلاج الآلي للغة

نظّم المجمع الجزائري للغة العربية، بالتعاون مع جامعة سعد دحلب –البليدة 1-ومركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية، يوم الأحد 25 نوفمبر 2018 بمقر المجمع على الساعة العاشرة صباحا، ورشة عمل في موضوع البحوث التي يمكن اقتراحها للطلبة المسجلين في ماستر العلاج الآلي للغة -جامعة سعد دحلب بالبليدة- في إطار مذكرات تخرجهم.
إن هذا الموضوع يهم المجمع بالدرجة الأولى انطلاقا من المهام التي يقوم بها لخدمة اللغة العربية وعلى رأسها الإشراف على انجاز مشروع الذخيرة العربية من خلال وصايته على اللجنة الوطنية الجزائرية للذخيرة العربية. فلا يسع المجمع إلا دعم البحث في مجال العلاج الآلي للغة العربية الذي هو ضروري لتحسين مردود الحلول الحاسوبية المتوفرة بالنسبة للغة العربية.
شارك في الورشة أساتذة من جامعة البليدة 1 وجامعة الشلف وباحثون من مركز البحوث العلمية والتقنية لتطوير اللغة العربية ووحدة علوم اللسان بالمجمع وكذا إطارات المجمع. وتناول المشاركون أهم الإشكالات المطروحة في مجال العلاج الآلي للغة العربية (محركات البحث، التعرف الآلي على الحرف العربي، المدونات النصيّة، …) وكذا البرمجيات والحلول الحاسوبية المتوفرة وبالخصوص المفتوحة المصدر منها، وذلك بناء على حصر للاحتياجات التقنية لمشروع الذخيرة العربية. وعمل المشاركون في ختام هذه الورشة على تحديد قائمة المواضيع التي يمكن اقتراحها للطلبة ودراسة آليات الإشراف عليهم.

Slider
wwwwwwwwwwwwwwwww

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصلوا معنا عبر